الفوم الحجري الخارجي: مزاياه وعيوبه في واجهات المنازل
31 May

الفوم الحجري الخارجي: مزاياه وعيوبه في واجهات المنازل

عدد مرات القراءة: 2140 التعليقات: 0

المقدمة:

يعتبر الفوم الحجري الخارجي لواجهات المنازل من المواد البنائية المستخدمة بشكل شائع في العديد من المشاريع الإنشائية، حيث يتم استخدامه في عمليات العزل والحماية للمنازل والمباني. وفي هذه المقالة، سنتحدث عن ماهية الفوم الحجري الخارجي ومكوناته، ومميزاته وعيوبه، وسعره المتوسط، واستخداماته المختلفة.


ما هو الفوم الحجري الخارجي؟


الفوم الحجري الخارجي هو عبارة عن مادة عازلة مصنوعة من البوليوريثان الرغوي، وتستخدم بشكل شائع في العديد من المشاريع الإنشائية كواجهات المنازل والمباني الكبيرة. يتم استخدام الفوم الحجري الخارجي لتوفير العزل الحراري والصوتي للمباني، كما يستخدم أيضاً في عمليات الحماية من الرطوبة والأمطار والرياح، ويتم وضعه على الجدران الخارجية للمنازل والمباني لتوفير الحماية اللازمة.


مكونات الفوم الحجري الخارجي


يتكون الفوم الحجري الخارجي من مجموعة من المواد الأساسية، والتي تشمل:


1- البوليوريثان: هي المادة الأساسية التي يتم استخدامها في صنع الفوم الحجري الخارجي، وتتميز بخفة وزنها وقدرتها على العزل الحراري والصوتي.


2- مادة التشتت: تستخدم هذه المادة للحفاظ على الفوم الحجري في حالته السائلة قبل تحويله إلى رغوة.


3- الكاشط الحجري: وهو مادة مضافة للفوم الحجري الخارجي لإعطائه مظهراً حجرياً وتجعله يبدو كالحجر الطبيعي.


4- المواد المضافة: تستخدم هذه المواد لتحسين خصائص الفوم الحجري الخارجي، وتشمل المواد الحافظة والمضادة للمياه والمضادة للحريق.


مميزات الفوم الحجري الخارجي


1- العزل الحراري: يتميز الفوم الحجريالخارجي بقدرته العالية على العزل الحراري، حيث يحمي المباني من الحرارة الخارجية ويحفظ الحرارة الداخلية، مما يؤدي إلى توفير الطاقة وتخفيض فواتير الكهرباء.


2- العزل الصوتي: يتميز الفوم الحجري الخارجي بالقدرة على العزل الصوتي، فهو يحجب الضوضاء الخارجية مما يؤدي إلى تحسين جودة الحياة داخل المنزل.


3- متانة وصلابة: يتميز الفوم الحجري الخارجي بالمتانة والصلابة التي تجعله قادراً على تحمل الظروف الجوية المختلفة، مثل الأمطار والرياح العاتية والحرارة العالية والبرودة الشديدة.


4- السرعة في التركيب: يتميز الفوم الحجري الخارجي بسرعة التركيب، حيث يمكن تركيبه بسرعة وسهولة بواسطة العمال المدربين، مما يوفر الوقت والجهد في عملية التشييد.


5- الاقتصادية: يعتبر الفوم الحجري الخارجي مادة اقتصادية ومنخفضة التكلفة، حيث يمكن استخدامه بدلاً من الحجر الطبيعي أو الخرسانة المسلحة، مما يؤدي إلى توفير التكاليف والموارد المالية.


عيوب الفوم الحجري الخارجي


1- الاحتمالية العالية للتشققات: يتأثر الفوم الحجري الخارج بالمتابعة في المقال الجزء الثاني من عيوب الفوم الحجري الخارجي.


2- عدم مقاومته للصدمات: يتأثر الفوم الحجري الخارجي بسهولة بالصدمات الخارجية، مما يؤدي إلى تلفه بسهولة في حالة وقوع الأشياء الثقيلة عليه.


3- تأثره بعوامل الجو: يتأثر الفوم الحجري الخارجي بسهولة بعوامل الجو المختلفة، مثل أشعة الشمس الحارقة والأمطار الغزيرة والرياح العاتية، مما يؤدي إلى تلفه وتدهوره بشكل سريع.


4- الصعوبة في إصلاحه: يعتبر الفوم الحجري الخارجي صعب الإصلاح فيحالة تعرضه للتلف أو التشقق، حيث يتطلب ذلك إجراءات معقدة وتكاليف عالية، مما يجعلها عملية غير عملية في بعض الحالات.


5- عدم مقاومته للحريق: يتأثر الفوم الحجري الخارجي بسهولة بالحرائق، حيث يشتعل بسرعة ويمكن أن يتسبب في انتشار النيران في المباني.


متوسط أسعار الفوم الحجري الخارجي للواجهات


تختلف أسعار الفوم الحجري الخارجي للواجهات حسب المنوعية والكمية المطلوبة، والمورد المختار، ومكان الشراء، والمدينة التي يتم الشحن إليها. ومن المهم الانتباه إلى أنه يجب الحصول على عروض أسعار من عدة موردين مختلفين قبل اتخاذ القرار النهائي بشأن الشراء.


تستخدم الفوم الحجري الخارجي بشكل شائع في المشاريع الإنشائية، ويتم استخدامه في العديد من التطبيقات المختلفة، ومن بين أهم استخدامات الفوم الحجري الخارجي:


1- توفير العزل الحراري والصوتي للمباني والمنازل.


2- الحماية من الرطوبة والأمطار والرياح والعوامل الجوية الأخرى.


3- تحسين مظهر الواجهات الخارجية للمباني والمنازل، حيث يمكن تطبيق الفوم الحجري بأشكال وألوان مختلفة لتناسب المظهر العام للمبنى.


4- توفير الحماية اللازمة للأنابيب والأسلاك الكهربائية والتكييف والتدفئة والتهوية، حيث يمكن استخدام الفوم الحجري لحماية هذه الأجزاء من التلف والتآكل.


5- استخدامه في عمليات البناء والتشييد، حيث يمكن استخدام الفوم الحجري في أعمال الصب والتشكيل والتركيب، كما يمكن استخدامه في عمليات التصليح والترميم.


عدة نقاط عن الفوم الحجري الخارجي:


1- يتميز الفوم الحجري الخارجي بالقدرة على العزل الحراري والصوتي، مما يجعله مادة مثالية للاستخدام في الواجهات الخارجية للمباني والمنازل.


2- يعتبر الفوم الحجري الخارجي مادة اقتصادية ومنخفضة التكلفة، حيث يمكن استخدامه بدلاً من المواد الأخرى التي تكلف أكثر، مما يوفر المال للمقاولين والملاك.


3- يجب الانتباه إلى عيوب الفوم الحجري الخارجي، مثل عدم مقاومته للحريق، والاحتمالية العالية للتشققات، وصعوبة إصلاحالتشققات في حالة حدوثها، وعدم مقاومته للصدمات، وتأثره بعوامل الجو المختلفة.


4- يجب اختيار مورد موثوق وذو خبرة في توريد الفوم الحجري الخارجي، والتأكد من جودة المنتج قبل الشراء.


5- يجب اتباع التعليمات اللازمة لتركيب الفوم الحجري الخارجي بشكل صحيح وآمن، والتأكد من استخدام المعدات الواقية المناسبة للحفاظ على السلامة أثناء العمل.


6- يجب الحرص على الصيانة الدورية للفوم الحجري الخارجي، وإجراء الإصلاحات اللازمة عند الحاجة، حتى يمكن الحفاظ على جودة المبنى وتأمينه من التلف والتآكل على المدى الطويل.


7- يمكن استخدام الفوم الحجري الخارجي في المناطق ذات الرطوبة العالية والمناطق الساحلية، حيث يكون البناء عرضة للتعرض للرطوبة والأمطار الملحية.


8- يمكن استخدام الفوم الحجري الخارجي في المناطق ذات درجات الحرارة المنخفضة، حيث يساعد على الحفاظ على الحرارة داخل المبنى وتوفير الطاقة.


9- يمكن استخدام الفوم الحجري الخارجي في المناطق ذات درجات الحرارة العالية، حيث يساعد على العزل الحراري وتوفير الطاقة.


10- يمكن استخدام الفوم الحجري الخارجي في المشاريع الكبيرة والصغيرة، حيث يعتبر مادة مثالية للاستخدام في العديد من التطبيقات المختلفة.


11- يجب الحرص على اختيار النوع المناسب من الفوم الحجري الخارجي حسب الغرض المطلوب، فهناك أنواع مختلفة من الفوم الحجري الخارجي تختلف في الكثافة والصلابة والمرونة واللون والشكل.


12- يمكن تركيب الفوم الحجري الخارجي بشكل مستقل من قبل المقاولين والعمال المدربين بشكل جيد، أو يمكن الاعتماد على شركات متخصصة في تركيب الفوم الحجري الخارجي.


13- يمكن استخدام الفوم الحجري الخارجي في المشاريع الجديدة وفي عمليات الترميم والتجديد للمباني القديمة، حيث يمكن استخدامه لتحسين مظهر الواجهات الخارجية وتحسين العزل الحراري والصوتي للمبنى.


14- يجب الحرص على الصيانة الدورية للفوم الحجري الخارجي بعد التركيب وفيما بعد، حتى يمكن الحفاظ على جودته وعمره الافتراضي.


15- يجب الانتباه إلى الضمان المقدم من المورد للفوم الحجري الخارجي، ومدة الضمان، وشروطه، وما يشمله من خدمات الصيانة والإصلاح.


16- يمكن استخدام الفوم الحجري الخارجي بشكل جمالي وإبداعي في تصميم الواجهات الخارجية للمباني والمنازل، حيث يمكن تشكيله بأشكال وألوان مختلفة لتناسب المظهر العام للمبنى وتحسين جماليته.


17- يمكن استخدام الفوم الحجري الخارجي في مشاريع البناء الحديثة والمستقبلية، حيث يعتبر مادة مستدامة وصديقة للبيئة، حيث يمكن إعادة تدويره بسهولة بعد انتهاء فترة حياته الافتراضية.


18- يجب الحرص على التخلص الصحيح من الفوم الحجري الخارجي القديم بعد انتهاء فترة حياته الافتراضية، حيث يجب إعادة تدويره أو التخلص منه بطريقة صحيحة وآمنة، وذلك للحد من التلوث البيئي وتحسين صحة الإنسان والبيئة المحيطة.


الختام:


يعتبر الفوم الحجري الخارجي لواجهات المنازل والمباني خيارًا شائعًا في مجال البناء والإنشاءات، حيث يوفر العديد من المزايا المهمة. يتميز الفوم الحجري الخارجي بالعزل الحراري والصوتي، مما يساهم في توفير الراحة والحفاظ على الطاقة. كما يتمتع بالمتانة والصلابة، مما يسمح له بمقاومة الظروف الجوية المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام الفوم الحجري الخارجي يكون سريعًا وسهلاً في التركيب، ويعتبر أقل تكلفة مقارنة بالبدائل الأخرى.


ومع ذلك، يجب أن نأخذ في الاعتبار أيضًا العيوب المحتملة للفوم الحجري الخارجي. قد يتعرض للتشققات ويكون عرضة للتلف بسهولة في حالة وقوع صدمات خارجية. كما أنه يتأثر بعوامل الجو وقد يكون صعب الإصلاح وغير مقاوم للحريق.


بالنظر إلى متوسط أسعار الفوم الحجري الخارجي، ينبغي الحصول على عروض أسعار من موردين مختلفين للحصول على أفضل قيمة مالية.


باختصار، يعتبر الفوم الحجري الخارجي خيارًا جيدًا للعزل والحماية في البناء والإنشاءات. يمكن استخدامه بشكل فعال في تحسين العزل الحراري والصوتي للمباني والمنازل، وتحسين مظهر الواجهات الخارجية، وتوفير الحماية للأجزاء الهامة في المباني. ومع التنوع في استخداماته، يمكن أن يكون الفوم الحجري الخارجي خيارًا اقتصاديًا وفعالًا في مجال البناء.


أكتب تعليق